اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي

 

 

أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي
أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي

أنت الان تشاهد خبر - أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي
فى موقع - اللوتس الاخباري
بتاريخ - الثلاثاء 31 يوليو 2018 04:53 صباحاً

اللوتس الاخبارية - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي


أحيانا ليس المشكل في وجود مشكل في حدّ ذاته. بل المشكل الحقيقي يكمن في عدم الانتباه إليه بوصفه مشكلا في طريقه إلى التحول إلى أزمة موجعة وذات تداعيات لا تحصى ولا تعد.
وأيضا أحيانا هناك وعي بوجود مشاكل وهناك حدّ أدنى من الرغبة في المعالجة ولكن عدم القدرة على ترتيب المشاكل حسب الأولوية الحيوية يزيد في حجم المشكل الأقوى والأكبر.
وفي هذا السياق لنّا أن نُعدد الإشكاليات المطروحة اليوم على طاولات النّقاش الوطني وفي جرائدنا والبرامج التي تعنى بالأحداث الجادة المهمة وسنجد أن المواضيع المهيمنة، التي تحظى بالتركيز والاهتمام، لا تمثل المشاكل ذات الأولوية رغم جدية التّهديدات التي تستبطنها والتي بدأت تعبر عنها وتلوح بها بصوت عال.
هل هناك ما هو أكثر أهمية من الماء رمز الحياة والاخضرار والسر الذي تحيا به كل الكائنات الحيّة؟
لا أظن: فيكفي أن يحمل الماء فكرة الحياة والوجود وأن يدل انعدامه على معنى العطش والأرض القاحلة والموت.
الكل يدرك أهمية الماء ولكن كم في بلادنا على دراية بأننا نعرف أزمة ماء حقيقية مفتوحة على السيناريوهات المتأزمة إذا لم نعتمد الخطة اللازمة ونتسلح بالوعي الضروري؟
إنّ تجاذب أطراف الكلام المفيد مع الكفاءات المتمكنة من كافة معطيات ملف الماء في بلادنا وحدّه يجعلنا نفهم حجم المشكل ومخاطره وسبل المعالجة القصيرة المدى على الأقل. وهو ما حصل لي وأنا أنصت بانتباه شديد للسيّد كاتب الدولة الأستاذ عبد الله الرابحي الذي وإن كانت المعطيات الخاصة بوضع الماء والرصيد المائي حسب الجهات تبعث على القلق عموما فإن وجود كفاءات مثله عالية المستوى ومتمكنة وعلى قدر وافر من الفهم إنّما يبدد القلق ويحوله إلى شيء من الطمأنينة لأن أول طريق لمعالجة المشاكل هو الفهم والاستيعاب والدراية بأدق ملابساته.
وفي الحقيقة ما يجب أن يكون في ذهن كل تونسي اليوم أننا لا نعاني فقط من مشكل في مجال الثروة المائية: فهذا كلام فضفاض ويفتقد إلى الدقة التي وحدها تؤكد طابع الخطر. فالأكثر دقة وأمانة علمية هو أن يعلم التونسيون أنهم يعيشون تحت ما يسمى خط الشح المائي وهو خط يتجاوز ما يسمى خط الفقر المائي. أي أننا لسنا فقراء الماء بل نعاني ممّا هو أشد من الفقر وهو الشح المائي.
هذه الحقيقة من المهم أن تصل إلى كل فلاح تونسي أوّلا وإلى كل التونسيين أوّلا. ولن نستطيع أن نراهن على القطاع الفلاحي وأن ننخرط في التنمية المستدامة التي تحسب حساب الحاضر والمستقبل إلا إذا أدرك كل فلاح تونسي هذا المشكل وتأقلم معه بشكل يجعله يغير من اهتماماته الفلاحية من الخضار والغلال وفق الأقل استهلاكا للماء. ذلك أن ما تعرفه الكثير من الأراضي الفلاحية اليوم من استنزاف يتعسف على طاقتها المائية هو ضرب من فقدان المناعة المائية التي بلغت حدّ الشح.
وفي هذا السياق وخارج مجال الفلاحة نذكر أيضا بتصريح الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في شهر جويلية من العام الماضي الذي قال فيه إن تونس اضطرت لأول مرة إلى استعمال جزء من مخزونها الاستراتيجي من المياه، وذلك بتحويل 170 مليون متر مكعب من سدود الشمال لتعزيز قدرات المنظومات المائية بالبلاد ولتجاوز النقص في الموارد المائية بفعل موجة الجفاف التي استمرت أكثر من سنتين.
إذن نحن تحت خط الشح المائي.
كما أن تونس الموصوفة بالخضراء تندرج ضمن قائمة الدول التي تعاني من الشح المائي وذلك باعتبار أن معدل الفرد التونسي من الماء هو أقل من نصف معدل الفرد في العالم.
لذلك، فإن المطلوب هو اهتمام جاد وحقيقي من كافة الأطراف الفاعلة في تونس من أجل أن تكون مشكلة الماء على رأس الأولويات وأن تعقد من أجل معالجة هذه المشكلة الخطيرة مؤتمرات وحملات توعية للفلاحين بشكل خاص باعتبار أن الماء قوام الفلاحة والقطاع الفلاحي هو القلب النابض للاقتصاد.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار تونس - بكل موضوعية:تحت خط الشح المائي" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع تورس و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار تونس - خبيرالشروق .. الاستعمالات الطبية للكرفس