الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب

 

 

صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب
صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب

أنت الان تشاهد خبر - صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب
فى موقع - اللوتس الاخبارية
بتاريخ - الجمعة 13 أكتوبر 2017 10:38 صباحاً

اللوتس الاخبارية - أفادت دراسة طبية إلى أهمية الدور الذي قد يلعبه العلاج الضوئي في مساعدة مرضى الاضطراب ثنائي القطب والتخفيف من حدة نوبات الاكتئاب التي يعانون منها من حين إلى آخر.

وأوضح الباحثون أن تعرض مرضى الاضطراب الثنائي القطب لمصادر ضوء أبيض ساطع لمدة 15 دقيقة يوميا إلى ساعة كاملة على مدى أسابيع، حيث لوحظ تراجع حدة نوبات الاكتئاب بينهم، ووجدت الدراسة أن العلاج نجح في غضون شهر، وتمكن من علاج الاكتئاب بين مرضى اضطراب ثنائي القطب.

وقالت الدكتورة دوروثى سيت، أستاذ الطب النفسي في جامعة نورث وسترن في شيكاجو :" إن العلاجات الفعالة للاكتئاب ثنائي القطب محدودة جدا، وهو ما يعطينا خيارا جديدا للعلاج للمرضى الذي وجد لهم استجابة قوية في غضون ما بين 4 – 6 أسابيع.

ووفقا "لمؤسسة أبحاث المخ والسلوك" الأمريكية، فإن الاضطراب ثنائي القطب، هو اضطراب في المخ يتميز السلوك خلاله بالتحولات الخطيرة في مزاج وطاقة المريض، مما يجعل من الصعب على المريض ممارسة مهام عمله اليومى، ويعتقد أن أكثر من 5.7 ملايين أمريكى يعانون من اضطراب ثنائي القطب، الذي غالبا ما ينطوي على نوبات اكتئاب".

وأظهرت الأبحاث السابقة أن العلاج بواسطة الضوء في الصباح يقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عاطفية وموسمية، وهى حالة يشتد فيها الاكتئاب بسبب تراجع حدة وقوة الضوء في فصل الشتاء.

ولوحظ أيضا أن العلاج بالضوء يمكن أن يسبب - في بعض الأحيان - آثارا جانبية، مثل الهوس، في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب.. ومع ذلك، تساءل فريق "نورث وسترن"، عما إذا كان العلاج قد لا يكون له دور في تخفيف حدة النوبات المعتدلة من الاكتئاب بين المرضى.

وفي هذه الدراسة، تلقى 46 مريضا جلسات ضوء بقوة 7000 لوكس (شمعة ضوئية) من اللون الأبيض الساطع، وطلب من المرضى المشاركين في الدراسة، وضع مربع الضوء مسافة قدم واحد من وجههم لمدة 15 دقيقة، بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الثانية والنصف بعد الظهر كل يوم في بداية الدراسة.

وعلى مدى 6 أسابيع، ازدادت جرعات العلاج الضوئي حتى وصلت إلى 60 دقيقة يوميا مما كان له أبلغ الأثر في تغيير حالاتهم المزاجية والنفسية، وبالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا عقارا وهميا، كان أولئك الذين في مجموعة العلاج بالضوء أكثر احتمالا أن يكون تحسينات كبيرة.

وكشفت النتائج المتوصل إليها – التي نشرت في عدد أكتوبر من المجلة الأمريكية للطب النفسى – أن أكثر من 68% من المرضى في مجموعة العلاج بواسطة الضوء قد حققوا نجاحا كبيرا في تعديل الحالة المزاجية والنفسية، في مقابل 22 % من المرضى الذين تناولوا عقارا.. كما أدوا أداء أعلى في إنجاز المهام المنزلية لم يكونوا قادرين على تنفيذها في السابق.

وبشكل ملحوظ، لم يعان أي من المرضى من الهوس أو هوس خفيف، وهي حالة تشمل فترة من التحريض، والنشوة، والتهيج، والإثارة، والكلام السريع، وسباقات الأفكار، وعدم التركيز والسلوكيات المخاطرة.. واتفق اثنان من الأطباء النفسيين على أن العلاج قد يكون له مزايا للمرضى، الذين غالبا ما يكون لديهم خيارات قليلة.

وقال الدكتور سيث ماندل، الذي يدير الطب النفسي في مستشفى هنتنجتون في نورثويل في نيويورك: "لا يتم اعتماد مضادات الاكتئاب القياسية لعلاج الاكتئاب الثنائي القطب".

وأضاف أن مضادات الذهان التي تمت الموافقة عليها للاضطراب الثنائي القطب غالبا ما تأتي مع آثار جانبية تسبب العديد من المرضى لوقف استخدامها، مؤكدا أن العلاج بالضوء "يقدم لنا خيارا آخر، وهو الخيار الذي يبدو بالتأكيد أنه لا يضر".

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق صحه وفوائد - علماء أمريكيون يتوصلون للجينات المسئولة عن صبغات لون الجلد
التالى صحه وفوائد - العلاج الضوئي يوفر فرصا أفضل لمساعدة مرضى اضطراب ثنائي القطب