اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الاعلان رقم 3

تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء

 

 

تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء
تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء

أنت الان تشاهد خبر - تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء
فى موقع - اللوتس الاخبارية
بتاريخ - الخميس 17 مايو 2018 10:37 صباحاً

اللوتس الاخبارية - تحديات أكبر تواجهها جمعيات و«جروبات» خيرية شقت طريقها حديثاً فى العمل المجتمعى، ولا تمتلك الإمكانيات التى تسمح لها بالتكيف مع اتساع شريحة المحتاجين، وانخفاض حجم التبرعات.

«بالعربى إنسان»، جمعية ومؤسسة تحت الإشهار، لاحظت التفاوت الكبير فى حجم التبرعات بين العامين الماضى والحالى فى نفس هذا التوقيت من العام، ما انعكس على الأنشطة التى تخدم بها المحتاجين. هبة راجى، رئيس مجلس إدارة الجمعية، عقدت مقارنة بين الخدمات التى قدمتها العام الماضى والعام الحالى لإبراز أوجه العجز: «السنة الماضية عملنا ٣٣٠٠ شنطة رمضان تكفى لإطعام أسر على مدار الشهر، بينما هذا العام لا نمتلك سوى ١٣٠٠ شنطة، بعجز يصل إلى نحو ٢٠٠ ألف جنيه، مع ملاحظة ارتفاع سعر السنة الحالية من ١٦٠ لـ٢٠٠ جنيه، رغم أن محتوياتها أقل جودة من العام الماضى».

أضافت «هبة»: «الوجبات الساخنة تأثرت أيضاً بشدة من قلة التبرعات، فى العام الماضى كنا نوزع يومياً ١٠٠ وجبة، وأحياناً تصل إلى ٢٠٠ وجبة، وفى أيام الجمع والإجازات يصل العدد لـ٣٠٠ وجبة، أما هذا العام فلا نستطع توزيع أكثر من ٤٣ وجبة يومياً، بعجز تصل نسبته إلى ٥٧% عن العام الماضى».

توزيع اللحوم أيضاً اختلف، ففى العام الماضى قامت الجمعية بذبح عجل وتوزيعه على المحتاجين، فى حين لم يكتمل ثمن شراء العجل هذا العام، وتحديداً يمتلكون ٥٠% من ثمنه، بخلاف الأدوية التى وصلت أسعارها إلى أرقام فلكية: «كنت بتشترى دوا الروماتيزم بـ٥٠٠٠ جنيه وصل سعره لـ٩٥٠٠ بدون أى هامش ربح للصيدلية، وبالتالى نعجز عن توفير علاج لنفس عدد المرضى».

وفيما يتعلق بأسقف البيوت فى القرى والمناطق الفقيرة، كانت «بالعربى إنسان» تنفق ٩٠٠ جنيه العام الماضى للبيت الواحد، بينما وصل سعره الآن إلى ٢٧٠٠ جنيه، بحسب «هبة».

وبسؤال المتبرعين عن أسباب انخفاض تبرعاتهم، وفقاً لما ذكرته «هبة»، قالوا: «مش معانا فلوس نتبرع بيها»، وضربت مثالاً على ذلك: «حالة شاركت معايا السنة الماضية بـ٣٠٠ شنطة رمضان، اكتفت هذا العام بـ٥٠ شنطة، وآخرون تبرعوا بنسبة ١٠% من حجم تبرعهم العام الماضى».

وفى ظل إحجام البعض عن التبرع، أو خفض تبرعاته بشكل كبير، أكدت أن تبرعات المصريين المقيمين بالخارج هى الوحيدة التى لم تتغير عن العام الماضى، ولم تتأثر بالظروف الاقتصادية الراهنة، ما خلق بعض أجواء الاستقرار فى أنشطة الجمعية. من ناحية أخرى، لا ترى هاجر الشافعى، مؤسسة مجموعة خيرية على الفيس بوك، بعنوان «انشر الخير تبسم»، المشكلة تتمثل فى قلة التبرعات بقدر ما هى تنصب على زيادة عدد المحتاجين: «الحالات كترت جداً، والواحد بقى حاسس بعجز على مساعدتها مهما زادت التبرعات».

ارتفاع الأسعار هو أكبر تحدٍ يواجه العمل الخيرى فى مصر، وفقاً لـ«هاجر»: «كنت فى سنوات مضت أجمع على سبيل المثال ٥٠٠٠ جنيه لتعبئة ١٥٠ شنطة رمضان، هذا العام لدينا ١٥ ألف جنيه ولا تكفى الوفاء حتى بـ١٥٠ شنطة، ويتكرر الحال فى باقى الخدمات سواء المرتبطة بشهر رمضان أو طوال العام».

لا يختلف حال جروب آخر يجتمع أعضاؤه على العمل الخيرى بعنوان «وتعاونوا على البر»، عن الكيانات الخيرية الأخرى السابق الإشارة إليها، حيث أوضحت مؤسسته مروة عماد، انخفاض حجم التبرعات التى تتلقاها بقدر يهدد استمرار «الجروب» فى القيام بالأنشطة الخيرية: «مفيش فائض فى الدخول يسمح بالتبرع به، إلى جانب قلق البعض من القادم وادخارهم للمستقبل، وفى النهاية مش قادرين نوفى بأسئلة المحتاجين».

ووفقاً للتبرعات التى تلقتها، اكتفت «هاجر» بـ١٧٠ شنطة رمضان، وتوزيع ٥٠ وجبة ساخنة يومياً، والتكفل بمائدتى رحمن على مدار الشهر الكريم، أملاً أن تزداد التبرعات خلال شهر رمضان، ومن ثم تقديم المزيد من الأنشطة الخيرية، تتمثل فى الأدوية والتبرع لمرضى القلب والسرطان، وتنظيم قوافل خيرية للقرى الأكثر احتياجاً.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "تحقيقات - متطوعون: المتبرعون خفضوا مساهماتهم لأكثر من النصف بسبب الظروف الاقتصادية ونخشى توقف العطاء" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الوطن و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا اللوتس نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.lotus-news.com " او من خلال كتابة " اللوتس نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

الاعلانات هنا

 

السابق تقايرير وقضايا - أهالى بشتيل يطالبون بإزالة شجرة تهدد حياة المارة
التالى تقايرير وقضايا - تأخر إقلاع 4 رحلات بمطار القاهرة بسبب ظروف التشغيل والصيانة